emy Power ArabaWy
الوسام : النوع: : القسم المفضل: : المنتدى الاسلامى تاريخ التسجيل : 07/09/2009
| موضوع: هشام سليم: نعم ليس لي مكان في السينما الجديدة! الخميس يناير 21, 2010 7:27 pm | |
|
هشام سليم: نعم ليس لي مكان في السينما الجديدة!
حوار: منال عبيد
عندمابدأ التمثيل طفلا صغيرا في امبراطورية ميم...توقع الكثيرون ولادةنجم...ولم يخيب هشام سليم الظنون عندما شق طريقه في عالم الفن خطوة خطوةمعتمدا علي الصدق في الأداء فوصل إلي قلوب الناس, لكن في الفترة الأخيرةارتبط اسمه بالمشاكل أكثر مما ارتبط بالأعمال الفنية حتي اصبح معروفا فيالوسط الفني بــصانع المشاكل..واجهناه بهذا الاتهام فأجاب قائلا: إذاكانوا يطلقون علي بتاع مشاكل فأنا أقول انني بتاع مشاكل في الحق وفي الصحفقط! فأنا لا أقبل الحال المائل ولا أقبل الظلم ولا أقبل ضياع الحقوقوفي تلك الأحوال يكون صوتي عاليا ولهذا السبب نفسه اعتقد أن زملائي فينقابة المهن التمثيلية ينتخبونني كل مرة واسألوهم لماذا يختارونني إذا كنتبتاع مشاكل!* لكن اسمك ارتبط بمشاكل كثيرة في معظم الأعمال التي تشارك بها؟!**ربما يكون هذا صحيحا..لكنني اتساءل: هل هناك عمل فني واحد لم تحدث بهمشاكل؟ أو تدور حوله الأقاويل؟ بالطبع لا.. فهذه هي طبيعة مهنتنا وليسصحيحا أن المشاكل ارتبطت باسمي أنا فقط لكن هذا هو مايحاولون الترويج له.* من هم هؤلاء؟**المنتجون الذين لايريدونني أن اعمل, شركات الانتاج الكبيرة التي تريأنني ماانفعش..ناس قليلة احتكرت السينما ووضعت ايدها عليها وعملوا سينماجديدة ليس لي بها مكان* لكن لماذا يستبعدونك أنت بالذات؟**هم لايستبعدونني أنا فقط..لكن كل من يحترم نفسه وفنه وتاريخه لن يجد لهمكانا بها..حتي الكتاب والمخرجون وليس الممثلين فقط.* ماهي مواصفات هذه السينما الجديدة تحديدا في رأيك؟**السينما التي لايهم منتجوها شيئا سوي ألا يخسروا فلوسهم..لايهمهم أنينجح الفيلم أو يسقط فهم بارعون في الاستفادة منه ماديا في كل الأحوال فهمكده كده سيعرضونه في الفضائيات ثم يقطعون افيهاته لعرضها علي فضائيةكوميدية وهكذا يلمون فلوسه.* ربما يقال أنك تقول هذا الكلام لأنك لاتعمل في السينما..بينما هناك العديد من النجوم الشباب الذين أثبتوا نجاحهم؟** لوكان كلامهم صحيحا..فأين هي هذه الأفلام العظيمة؟!*منذ عشر سنوات وجميع النقاد يقولون ان السينما في هبوط... منذ عشر سنواتلم نشاهد فيلما جيدا سوي ثلاثة أو أربعة افلام...أما بالنسبة للنجوم فإنمن يصعد سريعا يهبط سريعا...زمان كان البطل يقدم سبعة افلام حتي يصبحنجما أما الآن فإن المنتجين بيسترخصوا ويحضروا أبطالا بثلاثة تعريفة فيمحاولة أن يصنعوا منهم نجوما فيكون مصيرهم الفشل الذريع.* برغم ماتقوله فقد شاركت في اعمال سينمائية عندما جاءت لك الفرصة..لماذا؟**آخر فيلم شاركت فيه كان45 يوم واستغرق تصويره احد عشر شهرا لم استأخلالها من التأخير..وفي النهاية تبقي لي مشهد واحد وكان يجب أن أطيل فيهذقني فطلبت من المنتجة اسعاد يونس أن ينتظروني عدة أيام لأطيل ذقني فرفضواانتظاري واقترحوا وضع ذقن عيرة ولما رفضت لانني انتظرتهم11 شهرا ـ غضبواوادعوا أنني بتاع مشاكل وافسدت الفيلم..أما باقي مشاركاتي ففيها مجاملاتكثيرة!* هل هذا معقول؟** هشام سليم بعد كل هذه التجربة السينمائية مازال يقدم مجالات؟**هذا يحدث احيانا..فعندما يطلبني وحيد حامد لأقوم بدور شرف في فيلمهلأقدم مشهدين ثلاثة في بداية الفيلم لا أستطيع أن أرفض وذلك لإنني احترمهولو استطعت أن أخدمه أكثر سأفعل ذلك!* مادمت مجاملا هكذا..فمن اين تأتي المشاكل؟**تأتي المشاكل عندما لايتم ـ برغم كل هذاـ احترام تاريخي واسميوفني..فمثلا عندما يتم وضع اسمي علي التتر بعد منة شلبي بـ حجة أنني فيمثل سن والدها ويجب علي اعطاؤها فرصتها أقول: وأنا من الذي اعطاني فرصةعندما كنت في مثل عمرها؟!وعندما يقال لي أنت ممثل هايل ثملايحترم حقي وقيمتي من الطبيعي أن أرفض ومؤخرا قلت لهاني سلامة عندما طلبمني مشاركته في احد الأفلام:أنا احبك واحترمك لكن إذا كنت لن احصل عليحقي في التقدير فلن اعمل* إذن أنت الذي ترفض ثم بعد ذلك تقول ان المنتجين لايريدون لك أن تعمل ؟!** اليس من حقي أن ارفض مالايناسبني؟!عندماقابلت المنتج محمد حسن رمزي سألته لماذا لا أعمل؟ فقال لي: لإنك ترفضالعروض..واستغربت جدا من هذا الرد..هل أصبح العمل اجباريا؟ وعندماوافقت علي الظهور مع علاء ولي الدين قالوا هشام سنيد لعلاء..ولوقام غيريبذلك يقولون ما أروعه..إنه يساند الجيل الجديد ويقف إلي جانبهم! لذلكقررت رفض كل مالايحترم قيمتي..يكفي أننالم نأخذ فرصة مثلما أخذها الجيلالحالي الذي يتقاضي ملايين ويعرض فيلمه في ثماني دور عرض بينما أيامناكانت التذكرة بربع جنيه وإذا ظل الفيلم اسبوعا في السينما كنا نطير منالفرحة ونزغرد أنا لست معترضا علي مايحصلون عليه لكنني اتساءل ماالذييقدمونه في المقابل؟!* ألاتخشي أن تؤثر مواقفك هذه علي حجم نجوميتك؟**لايهمني..فالسينما لم يعد بها الشئ الذي احب أن اشتغله..وأنا موجودرغما عنهم ونجوميتي موجودة في التليفزيون بدليل مسلسلاتي الناجحة التيتحصد الجوائز كل عام وهذا يدل علي أنني افضل من الموجودين بالسينما مائةمرة* لكنك قلت قبل ذلك أن الجوائز أصبحت عشوائية؟!**فعلا..هم عشرة أشخاص الذين يختارون الأعمال والنجوم الفائزين..ولوتغير هؤلاء العشرة بالتأكيد ستتغير الجوائز! لكن برغم ذلك عندما تحصلمعظم الاعمال التليفزيونية التي اشارك بها علي جوائز فهذا بالتأكيد ليسمصادفة لكنه يثبت أنني ممثل جيد واختياراتي جيدة وأن المنتجين يكسبون منورائي ويستطيعون تسويق العمل باسمي.* هل تعرضك لمشاكل كثيرة هو الذي دفعك لترشيح نفسك لعضوية مجلس نقابة المهن التمثيلية؟**ما اتعرض له يتعرض له زملاء كثيرون..وهو مادفعني لمحاولة مساعدتهم عليالحصول علي حقوقهم من كل نوع سواء كانت معاشات أو تأمينات أورعاية طبيةبالاضافة لتغيير بعض القوانين مثل حق الأداء العلني.* ماهي أهم مشاريعك لهذه الدورة؟**مشروع العقد الموحد بمعني أنه لابد أن يكون هناك عقد به جميع الحقوقوالواجبات وأن يكون اجر الفنان موحدا فلامعني لان يحاسبني قطاع الانتاجعلي اجر يختلف عن أجري من مدينة الانتاج الاعلامي مثلا..هذا العقد سيقضيعلي مشاكل أخري كثيرة فمثلا هو يضمن حق الممثل إذا لم يكتمل العمل أو إذاتم تغيير المخرج كما حدث مؤخرا مع الفنانة لبني عبدالعزيز* بعد نجاحك الكبير في مسرحية شارع محمد علي منذ سنوات طويلة...ألم تفتقد المسرح؟**أنا كبرت وصحتي لن تعد تتحمل جهد المسرح والعروض التي تأتيني تتعارض مععملي بالتليفزيون الذي أفضله لإن مشاهديه أكثر... وإذا كان محمد صبحيملك المسرح قال ان المسرح اصبح جثة هامدة..فماذا أقول أنا؟!! | |
|