.عرب كينج.::ArabKing::..
اخى /اختى الزائرة


نحن نعلم بان لديك القدرة الكاملة على الدخول للمنتدى

ونعلم بانك على القدرة فى اخذ ما تريدة من المنتدى

ولكن يا اخى او اختى

سوف ياتى يوما ويقفل المنتدى تماما فى وجة الزوار

لكى يكون هناك حق لك كما هناك حق عليك فتقدم بتسجيل نفسك


واحجز اسمك الان
.عرب كينج.::ArabKing::..
اخى /اختى الزائرة


نحن نعلم بان لديك القدرة الكاملة على الدخول للمنتدى

ونعلم بانك على القدرة فى اخذ ما تريدة من المنتدى

ولكن يا اخى او اختى

سوف ياتى يوما ويقفل المنتدى تماما فى وجة الزوار

لكى يكون هناك حق لك كما هناك حق عليك فتقدم بتسجيل نفسك


واحجز اسمك الان
.عرب كينج.::ArabKing::..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةal.shraf-listأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل العشره الاوائل من ذى الحجه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
emy
Power ArabaWy
emy


الوسام : وسام التميز
 النوع: : انثى
القسم المفضل: : المنتدى الاسلامى
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Empty
مُساهمةموضوع: فضل العشره الاوائل من ذى الحجه   فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 12:04 pm

فضل العشره الاوائل من ذى الحجه 1166765514


صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن
العبادة في العشر الأول من شهر ذي الحجة أفضل من العبادة في أي وقت آخر،
حتى إن العبادة من صلاة وصيام وذكر وصدقة في هذه الأيام تفضل الجهاد في
سبيل الله إلا رجل خرج للجهاد مخاطرًا بنفسه وماله وعدته وعتاده فأهريق
دمه، وتناثرت أشلاؤه، وحطمت أدواته، ونهب ماله وسلاحه، فهذا فقط هو الذي
يفضل العابد في هذه الأيام.

يقول الإمام ابن رجب الحنبلي: خرج البخاري من حديث ابن عباس رضي الله
عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام العمل الصالح فيها
أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا
الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه
وماله لم يرجع من ذلك بشيء).

وقد دل هذا الحديث على أن العمل في أيامه أحب إلى الله من العمل في أيام
الدنيا من غير استثناء شيء منها، وإذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده.

وقد ورد هذا الحديث بلفظ: (ما من أيام العمل فيها أفضل من أيام العشر)
وروي بالشك في لفظه: (أحب أو أفضل)، وإذا كان العمل في أيام العشر أفضل
وأحب إلى الله من العمل في غيره من أيام السنة كلها، صار العمل فيه وإن
كان مفضولا أفضل من العمل في غيره وإن كان فاضلا.

ولهذا قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال: (ولا الجهاد)، ثم
استثنى جهادا واحدا هو أفضل الجهاد فإنه صلى الله عليه وسلم سئل: أي
الجهاد أفضل قال: (من عقر جواده وأهريق دمه وصاحبه أفضل الناس درجة عند
الله).

وسمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو يقول: اللهم أعطني أفضل ما تعطي عبادك الصالحين قال: (إذن يعقر جوادك وتستشهد).

فهذا الجهاد بخصوصه يفضل على العمل في العشر، وأما بقية أنواع الجهاد فإن
العمل في عشر ذي الحجة أفضل وأحب إلى الله عز وجل منها. وكذلك سائر
الأعمال، وهذا يدل على أن العمل المفضول في الوقت الفاضل يلتحق بالعمل
الفاضل في غيره ويزيد عليه لمضاعفة ثوابه وأجره.

وقد روي في حديث ابن عباس رضي الله عنهما: (هذا زيادة والعمل فيهن يضاعف بسبعمائة)، وفي إسنادها ضعف.

وقد ورد في قدر المضاعفة روايات متعددة مختلفة فخرج الترمذي وابن ماجه من
حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من
أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم
منها بسنة، وكل ليلة منها بقيام ليلة القدر)، وهذا الحديث فيه راو ضعيف.

وروى أبو عمر والنيسابوري في كتاب الحكايات بإسناده عن حميد قال: سمعت ابن سيرين وقتادة يقولان: صوم كل يوم من العشر يعدل سنة.

وقد روي في المضاعفة أكثر من ذلك. فروى هارون بن موسى النحوي قال: سمعت
الحسن يحدث عن أنس بن مالك قال: كان يقال في أيام العشر: بكل يوم ألف يوم،
ويوم عرفة عشرة آلاف، قال الحاكم: هذا من المسانيد التي لا يذكر سندها عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي المضاعفة أحاديث أخرى مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم لكنها موضوعة فلذلك أعرضنا عنها وعما أشبهها من الموضوعات وهي كثيرة.

وقد دل حديث ابن عباس على مضاعفة جميع الأعمال الصالحة في العشر من غير
استثناء شيء منها، وعلى رأس هذه العبادات الصيام، ففي المسند والسنن عن
حفصة: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع صيام عاشوراء، والعشر،
وثلاثة أيام من كل شهر)، وفي إسناده اختلاف.

وروي عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع صيام تسع ذي الحجة).

وممن كان يصوم العشر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. وقد تقدم عن الحسن
وابن سيرين وقتادة ذكر فضل صيامه وهو قول أكثر العلماء أو كثير منهم.

وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما العشر قط).

وفي رواية في العشر قط، وقد اختلف جواب الإمام أحمد عن هذا الحديث فأجاب
مرة بأنه قد روى خلافه، وذكر حديث حفصة وأشار إلى أنه اختلف في إسناد حديث
عائشة فأسنده الأعمش، ورواه منصور عن إبراهيم مرسلا، وكذلك أجاب غيره من
العلماء بأنه إذا اختلفت عائشة وحفصة في النفي والإثبات أخذ بقول المثبت
لأن معه علما خفي على النافي.

وأجاب أحمد مرة أخرى بأن عائشة أرادت أنه لم يصم العشر كاملا، يعني وحفصة
أرادت أنه كان يصوم غالبه، فينبغي أن يصام بعضه ويفطر بعضه، وهذا الجمع
يصح في رواية من روى ما رأيته صائما العشر، وأما من روى ما رأيته صائما في
العشر فيبعد أو يتعذر هذا الجمع فيه.

وأما قيام ليالي العشر فمستحب، فقد كان سعيد بن جبير وهو الذي روى هذا
الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما إذا دخل العشر اجتهد اجتهادا حتى ما
يكاد يقدر عليه، وروي عنه أنه قال: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر تعجبه
العبادة.

وأما استحباب الإكثار من الذكر فيها فقد دل عليه قول الله عز وجل:
(ويذكروا اسم الله في أيام معلومات). فإن الأيام المعلومات هي أيام العشر
عند جمهور العلماء.

وفي مسند الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: (ما من أيام أعظم ولا أحب إليه العمل فيهن عند الله من هذه
الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).

وقد اختلف عمر وعلي رضي الله عنهما في قضاء رمضان في عشر ذي الحجة فكان
عمر يحتسبه أفضل أيامه، فيكون قضاء رمضان فيه أفضل من غيره، وهذا يدل على
مضاعفة الفرض فيه على النفل، وكان علي ينهى عنه، وعن أحمد في ذلك روايتان.


وقد علل قول علي: بأن القضاء فيه يفوت به فضل صيامه تطوعا وبهذا علله
الإمام أحمد وغيره، وقد قيل: إنه يحصل به فضيلة صيام التطوع بها، وهذا على
قول من يقول: إن نذر صيام شهر فصام رمضان أجزأه عن فرضه، ونذره متوجه، وقد
علل بغير ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moonlove
KiNgAwY
moonlove


الوسام : وسام التكريم
 النوع: : انثى
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العشره الاوائل من ذى الحجه   فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Icon_minitime1الخميس نوفمبر 19, 2009 11:23 am

يالله
كل ده وناس كتير غافلين عن 10 الايام ذي الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TOOT_ANK_AMOON
ıllı Administrator ıllı
ıllı Administrator ıllı
TOOT_ANK_AMOON


 النوع: : ذكر
القسم المفضل: : قسم الاغانى والكليب
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العشره الاوائل من ذى الحجه   فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Icon_minitime1الخميس نوفمبر 19, 2009 11:43 am

مون لوف ستقيم علينا الحد

اوعى الحد مون لوف فاضلك زلطة وتطلعى برا اقصد

فاضلك يوم وتهربى من اللعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moonlove
KiNgAwY
moonlove


الوسام : وسام التكريم
 النوع: : انثى
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العشره الاوائل من ذى الحجه   فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Icon_minitime1الخميس نوفمبر 19, 2009 9:45 pm

هههههههههههههههههههههههه
فهمني غلط والله
حد ايه بس
ده انا حتي بكره المتعصبين
بس فعلا حاجات بتبقي بسيطه بس معظم الناس في غفلة عنها
ايه يعني 10 ايام تصومهم هياثروا معاك في ايه
بل شوف فوائدهم اد ايه

هههههههههههههههههههههه لعبه
ماشي
انا مستعده اجاوب علي سوال اي حد في اي وقت طالما السوال في حدود المسوح له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emy
Power ArabaWy
emy


الوسام : وسام التميز
 النوع: : انثى
القسم المفضل: : المنتدى الاسلامى
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العشره الاوائل من ذى الحجه   فضل العشره الاوائل من ذى الحجه Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 20, 2009 5:57 am

بجد انا نفسى ماكنتش اعرف الا معلومات بسيطه عنها بس لما عرفتها بجد
صممت اكتبها فى المنتدى عشان تعرفوا قد ايه جزائها
ويارب اكون فدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل العشره الاوائل من ذى الحجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.عرب كينج.::ArabKing::.. :: المنتدى الاسلامى (مملكة الاسلام) :: الخيمة الرمضانية والصيام-
انتقل الى: